افضل الطرق في التخلص الخنافس

تنتمي الخنافس الى فئة الحشرات مغمدات الاجنحة التى تعتبر من اكبر الفئات الحشرية ،هناك ما يعادل ربع مليون نوع من الخنافس في العالم باكمله وقد اظهرت الاحصائيات العلمية الى وجود 25000 نوع من هذه الحشرة .

وتمر الخنافس بأربع مراحل اثناء النمو والتطور وتلك المراحل : البيض واليرقة والحوريات والبالغين ، واشار العلماء اليه بالتطور الكامل .

وتتوقف دورة الحياة لهذه الحشرة تبعا لنواعها فهناك بعض الانواع من الخنافس التى تتطور بشكل سريع وفي هذه الحالة تنتج اكثر من جيل خلال العام الواحد على عكس الانواع الاخري .

مدة دورة الحياة للحشرة تعتمد وبشكل سليم وتفضل الخنفساء البالغة ان تترك بيضها بالقرب من الطعام حتى تتمكن اليرقات من تناول غذائها عندما تخرج من البيض

أنواع الخنافس

السوسة
تعد السوسة أو الخاطوم weevil من الآفات الزراعية لأنها تأكل النباتات، وهي تغزو الأرز والحنطة وحبوب القول في منازلنا ومخازننا. يوجد أكثر من 60,000 صنف في عائلة السوسة، وهي أكبر عائلات مملكة الحشرات.

الدعسوقة
الدعسوقة ladybird وتدعى بالعامية (فرس النبي) أو (الزيز) هي الأسهل تمييزا بين الخنافس. فهي حشرة مستديرة صغيرة الحجم ذات جسم مقبب وأقدام قصيرة، لها جناحان ساطعا اللون يغطيهما عدد من البقع، والدعسوقة حشرة نهمة تأكل الأرقات والحشرات القشرية والبقات المغبرة والعث، وهي قادرة على التهام مئات الأرقات في كل يوم. يوجد حوالي 5,000 صنف من الدعسوقة، تعد معظمها صديقة المزارعين لأنها تتغذى على الحشرات التي تتلف محاصيلهم.

الخنفساء الأسيوية الطويلة القرون
الخنفساء الآسيوية الطويلة القرون Asian longhorned beetle حشرة كبيرة سوداء يغطي ظهرها بقع بيض، وهي حشرة ثاقبة للخشب، وقد عرف عنها أنها تهاجم أشجار الأخشاب الصلبة كالقيقب والصفصاف والحور والدّردار فتحفر لنفسها ملاجئ تضع بيوضها فيها. ولهذه الحشرة قرنا استشعار طويلان مخططان بالأسود والأبيض، وتعد هذه الخنفساء إحدى الآفات في الكثير من البلدان.

الجعل
الجعل Scarab beetle ويدعى أيضاً الجعران أو خنفساء الرؤث لأنه يتغذى على الروث، كما تتغذى بعض أصنافه على الفطور وأوراق الأشجار المتفسخة والثمار والخشب. وتوجد ثلاث فئات من الجعل هي المدحرجات والنفقيات والقاطنات. المدحرجات هي التي تكتل الروث على شكل كرات وتدحرجه إلى جحرها، والنفقيات تدفن الروث في أنفاق تحفرها، أما القاطنات فهي التي تعيش في الروث. يوجد الجعل في جميع أنحاء العالم عدا القارة القطبية الجنوبية، قدس المصريون القدماء الجعل وحسبوه فأل خير، واستخدموا أختاماً وحلياً وتعویذات مصممة على شكل الجعل.

خنفساء الكرْکدن
خنفساء الكركدن rhinoceros beetle وأحدة من أنواع الجعل ، رأس ذكر هذه الخنفساء يتميّز بقرن طويل. يتم حساب هذا النوع من الخنافس من الآفات.

خنفساء هرقل
خنفساء هرقل Hercules beetle تعتبر أكبر نوع خنفساء الكركدن. وهي تعيش في الغابات المطيرة في وسط وجنوب أفريقيا، حيث تقضي كل وقتها في التجول عبر الغابة ، وهي تبحث عن طعامها المفضل وهو عبارة عن أخشاب متعفنة.

خنفساء غولیاث
خنفساء غولياث Goliath beetle هي إحدى أكبر الخنافس، وتعيش في إفريقية. لونها بني أو اسود لامع عليه خطوط بيضاء وللذكر بنية رأسية شبيهة بالقرون يستخدم للتناطح والصراع مع الذكور الأخرى، ليس للإناث قرون، ورأسها إسفيني الشكل مما يساعدها على الحفر في موسم وضع البيوض.

خنفساء البطاطس
خنفساء البطاطس potato beetle هي آفة زراعية تهاجم نبات البطاطس، كما تتسبب في أضرار كبيرة بنباتات الطماطم والباذنجان. تعيش هذه الخنفساء في المكسيك وفي ولاية كولورادو الأميركية، وتعد من أكثر الخنافس نجاحاً حيث كيفت مقاومة جسمية ضد معظم المبيدات الحشرية ومبيدات الآفات.

اليراعة
اليراعة firefly وتدعى أيضاً (الحُباجب) هي خنفساء ليلية مضيئة، ويوجد منها 2,000 صنف. تنتشر اليراعة في المناطق المعتدلة والمدارية في العالم، تحوي اليراعة عضوا باثاً للضوء في أسفل بطنها يحوي على أنزيم يدعی اللوسفراز يتحد مع مادة مولدة للضوء تدعى الوسيفرين، ويحدث التفاعل بوجود الأكسجين الذي تتنفسه الخنفساء.